معلومات عنا

تتلخص نشاطات جماعه المدرسین فی ثلاث مراحل

المرحله الأولى: منذ بدایه التأسیس ولغایه نفی الإمام الخمینی (قدس) إلى ترکیا والعراق.

 فجماعه المدرسین تأسست على ید عدد من العلماءِ الأعلام وکبار أساتذه الحوزه العلمیه فی مدینه قم المقدسه سنه ۱۳۴۰ شمسیه، وذلک تحقیقا للأهداف التالیه:

۱ – تعدیل وإکمال المناهج الدراسیه فی حوزه العلوم الإسلامیه، لنمو الطلاب.
۲ – بحوث فی مجال العلم واللاهوت.
۳ – نشر الإسلام فی إیران وخارجها.
۴ – محاوله تنفیذ القوانین السیاسیه والاجتماعیه والقضائیه والأقتصادیه والثقافیه والإسلامیه.
۵ – صیانه الإسلام والقرآن والدفاع عنهما.
۶ – محاربه المستکبرین فی العالم والدفاع عن حقوق الفقراء والمحرومین.

وکانت جماعه المدرسین فی البدایه تعمل کمنظمه سریه. وفی سنه ۱۳۴۲ شمسیه وعندما بدأ الشعب الإیرانی المسلم النضال بقیاده الإمام الخمینی (قدس) وبمساعده العلماءِ وطلاب العلوم الدینیه، لبت منظمه جماعه المدرسین نداء الإمام الخمینی (قدس) وظهرت کمنظمه دینیه، واستخدمت واستعملت کل قواها لحمایه ومواصله النضال. ومع سائر المجاهدین ساهمت فی نسخ وتوزیع بیانات الإمام الخمینی وبیانات غیره من رجال الدین، وإرسالها إلی المدن، إضافه لإرسال الطلاب إلی المراکز والأماکن المختلفه للخطاب فی التجمعات کما وساهمت فی إصدار البیانات المؤیده لموقف الإمام الخمینی، وأی أمر یساعد على استمرار ومواصله النضال.

 فی شهر خرداد سنه ۱۳۴۲ شمسیه عندما اعتقل النظامُ البهلوی الإمامَ الخمینی وبعد إرساله إلی مدینه طهران سجنه فی منطقه عسکریه، انتفض الشعب الإیرانی البطل وأعلن انزجاره الواسع من هذا العمل، وکان حینها لجماعه المدرسین دور مهم فی تعبئه الجماهیر. وعندما أراد النظام البهلوی أن ینفذ حکم الإعدام بحق الإمام، اجتمع کبار العلماءِ من مدینه قم وسائر المدن الإیرانیه، وانتقلوا إلى طهران وبدؤوا بنشاطات هناک، وکان لجماعه المدرسین فی حرکه العلماء والمراجع هذه دور مهم وأساسی. حیث کان یشارک بعض أعضاء جماعه المدرسین فی جلسات العلماء وکان لهم دور فی توجیه الجلسات والحصول على النتائج المطلوبه. کما وبعض الفقهاء وکبار المراجع أصدروا بیانا أکدوا فیه علی مرجعیه الإمام الخمینی. وبسبب انتفاضه الشعب وجهود العلماء ومراجع التقلید لم یتمکن النظام فی إعدام الإمام الخمینی ورغما على أنفهم أطلقوا سراحه فی ۱۷ من مارس ۱۳۴۳ شمسیه وأعادوه إلى مدینه قم المقدسه.

استمر الإمام بعد إطلاق سراحه فی النضال وواصلت جماعه المدرسین أیضا نشاطاتها مع سائر المجاهدین. وفی العام نفسه وتحدیدا فی الرابع من شهر نوفمبر ندد الإمام الخمینی خلال خطاب رنان بقانون کابیتولاسیون، وکرر استنکاره لهذا القانون عده مرات، الأمر الذی إدى إلى اعتقاله مره أخرى فی ۱۳ من نوفمبر ۱۳۴۳ شمسیه، ونقله إلى طهران ومن هناک نُفی إلى ترکیا وبعد مده قلیله نفی إلی العراق.

المرحله الثانیه: منذ نفی الإمام الخمینی ولغایه انتصار الثوره الإسلامیه
بعد نفی الإمام الخمینی، حُرم الشعب الإیرانی البطل والمناضل، من القیاده المباشره، وکان هذا هو الهدف الأساس من نفی النظام البهلوی للإمام، فکان یعتقد النظام بأن نفی الإمام إلی النجف سیُنسی أمره، والناس سیملوا ویتعبوا من النضال وسیشعرون بخیبه أمل.

ولذا أصبحت مهمه جماعه المدرسین أثقل وأصعب آنذاک، حیث کان علیها إبقاء الناس فی مشهد النضال، کما ویستفیدوا من أمر نفی الإمام ضد النظام البهلوی. فی ضل غیاب الإمام الخمینی کان یعمل أعضاء جماعه المدرسین مع سائر العلماء والطلاب والأکادیمیین والقطاعات الأخرى علی بعدین: الأول ترویج وانتشار دائره مرجعیه الإمام الخمینی وإبقاء اسمه حیاً، والثانی کشف أجرام النظام البهلوی وظلمه، ونجحوا تماما فی القیام بهذین الدورین، کما وکانوا على اتصال دائم بالإمام الخمینی عبر الرسائل المکتوبه والصوتیه والاتصال الهاتفی، لیستفیدوا من توجیهاته ومبادئه.

 وفی هذا الصدد بعد وفاه آیه الله العظمى السید محسن الحکیم (قدس) نُشر بیان تأییدا لمرجعیه السید الخمینی ووقّع علیه اثنان وعشرون عالما وفقیها. صدور هذا البیان وجهود جماعه المدرسین فی هذا الشأن وتوقیع عدد من أعضائه أغضب النظام البهلوی، الأمر الذی سبب فی شهر مارس ۱۳۴۲ شمسیه إلى اعتقال وسجن عدد من أعضاء جماعه المدرسین، ولکن فی السجن _کغیرهم من السجناءِ_ عملوا علی کشف حقیقه النظام، واستمرار النضال ضده، کما واستمر سائر أعضاء جماعه المدرسین کغیرهم من العلماءِ والناس فی نشاطاتهم.

وفی الـ ۱۷ من ینایر سنه ۱۳۵۶ شمسیه بعد ما أهانت إحدی الجرائد الرسمیه، الإمامَ الخمینی، عُطّلت دروس الحوزه العلمیه فی مدینه قم ونُظمت احتجاجات واسعه استشهد فیها عدد من الشهداءِ، وهکذا وصل النضال إلی قمته وانتقل إلی سائر المحافظات، الأمر الذی أدى إلى ازدیاد عدد الشهداء والمعتقلین والسجناءِ وأسالیب التعذیب بشکل واضح.

أهم نشاطات جماعه المدرسین مع سائر العلماء والشعب الإیرانی فی تلک الفتره هی:
۱ – التواصل مع الإمام الخمینی بأی طریقه متاحه والأخذ بتوجیهاته.
۲ – التواصل مع فقهاء ومراجع مدینه قم وسائر المدن وطلب الدعم لاستمرار النضال.
۳ – إعداد البیانات فی الفرص المتاحه بتوقیع العلماءِ والأساتیذ.
۴ – استنساخ ونشر البیانات فی المحافظات الإیرانیه.
۵ – القاءِ الخطب الدینیه والسیاسیه عند الضروره.
۶ – إرسال المبلغین إلی المحافظات المختلفه لأجل الخطابه والإرشاد.
۷ – تشجیع الشعب الإیرانی للمشارکه فی المظاهرات.
۸ – نشر صور الإمام الخمینی ورسالته والترویج لمرجعیته.
۹ – إرسال التلغرام إلی الإمام الخمینی ونشر فحوى التلغرام وفحوى إجابه الإمام.
۱۰ – تفقد المعتصمین وعوائل السجناء والشهداءِ.
۱۱ – زیاره وتفقد المُهجّرین عن دیارهم.
۱۲ – المطالبه بتعطیل الحوزه العلمیه والجامعه.
۱۳ – المطالبه بالتحصن والإضراب العام.
۱۴ – رساله شامله ومفتوحه إلى منظمه حقوق الإنسان.
۱۵- صدور بیان یطالب بخلع الشاه من السلطه، واقتراح تأسیس حکومه إسلامیه فی تاریخ ۲۱/۹/۱۳۵۷ شمسیه.

المرحله الثالثه: بعد انتصار الثوره الإسلامیه
فی الثانی عشر من فبرایر من سنه ۱۳۵۷ شمسیه، وفی قمه النضال، عاد الإمام الخمینی إلى موطن الشهداء إیران واستطاع العوده بسبب قیادته القویه ونضال الشعب البطل، وبعد مضی عشره أیام فی یوم الثانی والعشرین من الشهر نفسه (بهمن) تفکک نظام السلطه وانتصرت الثوره الإسلامیه.

وهکذا تغیرت واجبات ومهام جماعه المدرسین، حیث تحولت من مناضله ضد النظام الجائر إلی مشارکه فی تأسیس وتثبیت الحکومه الإسلامیه وفی مجالات شتى:

۱- التصدی لمسؤولیات مهمه فی النظام الإسلامی، وفی هذا السیاق کان لهم دور فعال فی عده مراکز، منها: مجلس الشوری الإسلامی، مجلس خبراء صیاغه الدستور، مجلس الأعلی الإسلامی، مجلس صیانه الدستور، مجلس الخبراءِ، السلطه القضائیه، مجلس تشخیص مصلحه النظام، المجلس الأعلى للثوره الثقافیه، فعدد من أعضاء جماعه المدرسین کان لدیهم نشاط وحضور فی هذا المؤسسات والمراکز.
۲ـ البحث فی قضایا تهم النظام الإسلامی وتبینها، مثل: الأمور الاقتصادیه والقانونیه، والجزائیه والثقافیه والسیاسیه والاجتماعیه.
۳ـ تقویم برامج العلوم الدینیه، لتنطبق علی احتیاجات النظام والعالم الإسلامی وخاصه، تشکیل المجلس الإداری فی حوزه قم العلمیه وادارته علی أفضل ما یمکن.
۴ـ تدریس العلوم والمعارف الإسلامیه وتألیف الکتب المطلوبه.
۵ـ المساعده فی تأمین احتیاجات القضاه.
۶ـ التبلیغ ونشر الإسلام فی داخل الجمهوریه الإسلامیه الإیرانیه وخارجها.
۷ـ تدریب الأساتذه لتدریس المعارف الإسلامیه فی الجامعات.
۸ـ إعداد المبلغین لداخل إیران وخارجها.
۹ـ تأیید النظام ومکافحه الاعداءِ الفرص المناسبه.
۱۰ـ الحضور الفعّال فی المؤتمرات ومجامع العلمیه فی داخل إیران وخارجها.

 تتلخص نشاطات جماعه المدرسین حالیاً علی المدیریات التالیه:
۱ – المکتب الرئیس لجماعه المدرسین.
۲ – مدیریه الجماعه والشعب.
۳ – مدیریه الجماعه والنظام.
۴ – مدیریه الجماعه والروحانیین.
۵ – مدیریه الأمور المالیه والإداریه.

المراکز التالیه تحت إشراف جماعه المدرسین فی حوزه قم العلمیه:
۱ – دار نشر جماعه المدرسین (مکتب جماعه المدرسین للنشر).
۲ – جامعه العلوم التربویه والقضائیه.
۳ – قسم البحث واختیار القضاه.
۴ – مجله نور العلم.

 

دیدگاهتان را بنویسید

نشانی ایمیل شما منتشر نخواهد شد. بخش‌های موردنیاز علامت‌گذاری شده‌اند *